الثلاثاء، 25 نوفمبر 2025

طلاب بريطانيون يكتشفون إنشاء مادة تعليمية بالذكاء الاصطناعي

إنشاء مادة تعليمية بالذكاء الاصطناعي

طلاب بريطانيون يكتشفون إنشاء مادة تعليمية بالذكاء الاصطناعي

سادت حالة من الغضب بين طلاب جامعة ستافوردشاير في بريطانيا بعد اكتشافهم أن المنهج الخاص بالدورة الأكاديمية للبرمجة جرى إنشاؤه بالكامل باستخدام الذكاء الاصطناعي وأفادت صحيفة الجارديان بأن الطلاب انتقدوا الدورة الأكاديمية لاعتمادها على الذكاء الاصطناعي في إنشاء العروض المعلوماتية المستخدمة خلال الدورة بالإضافة إلى الاستعانة أحيانًا بصوت مُنشأ بالذكاء الاصطناعي ليقرأ ويشرح المنهج الدراسي.

وأشار جيمس أحد الطلاب المسجلين بالدورة الأكاديمية والذين يبلغ عددهم 41 طالبًا إلى أنه يشعر بخيبة الأمل معرباً عن قلقه بأنه أضاع عامين من عمره في الدورة والتي وصفها بأنها أنشئت بأرخص طريقة ممكنة وانتقد جيمس ازدواجية السياسات التعليمية للجامعة مشيراً إلى أنهم يتعرضون للعقاب في حال قدموا أي فروض دراسية أو أبحاث أنشئت باستخدام الذكاء الاصطناعي بينما في الوقت نفسه يتعلمون منهجًا علميًا جرى إعداده بالأنظمة نفسها.

ونشرت الجامعة هذا العام على موقع المقرر بيانًا رسميًا يكاد يبرر هذا الاستخدام مؤكدة إطارًا لتمكين الأكاديميين من الاستفادة من أتمتة الذكاء الاصطناعي في الأعمال العلمية والتعليمية.

وفي الوقت نفسه تنص سياسات الجامعة المعلنة للجمهور على تقييد استخدام الطلاب لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مشيرة إلى أن من يفوض الذكاء الاصطناعي لأداء عمله أو يقدّم عملًا مُولّدًا من الذكاء الاصطناعي على أنه من إنتاجه الخاص يكون خالف سياسات النزاهة الأكاديمية وربما يعرض للمساءلة بتهمة سوء السلوك الأكاديمي.

وأضافت الجامعة أيضا ندعم الاستخدام المسؤول والأخلاقي للتقنيات الرقمية وفقًا لإرشاداتنا ويمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تدعم بعض مراحل التحضير لكنها لا تعد بديلًا عن الخبرة الأكاديمية ويجب استخدامها دائمًا بما يضمن الحفاظ على النزاهة الأكاديمية والمعايير المعمول بها في القطاع.

0 Comments: