سوق الألعاب الإلكترونية السعودية تستحوذ على 20% من إيرادات القطاع بالمنطقة
ستحوذت سوق الألعاب الإلكترونية في السعودية على نحو 20% من إجمالي إيرادات القطاع في منطقة
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام الماضي، مدعومةً بمساعي المملكة لتحويل
القطاع من هواية إلى مساهم رئيسي في الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العقد الجاريمجموعة الألعاب سافي (Savvy)،
التابعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة أشارت في تقريرها السنوي لعام
2024 إلى تحقيق سوق الألعاب السعودية إيرادات بنحو 1.2 مليار دولار، وسط توقعات
بنموها بمعدل سنوي مركب 8.2% إلى 1.64 مليار خلال ثلاث سنوات.
في السياق
ذاته كشفت سافي أن شركتها التابعة سكوبلي (Scopely) احتلت المركز الثاني بين شركات الألعاب على مستوى العالم
مع حصول لعبتها مونوبولي غو (Monopoly Go!) التي حققت إيرادات قدرها 3 مليارات دولار على لقب "لعبة
العام".كما ارتفعت إيرادات
"سكوبلي" إلى 10 مليارات دولار منذ تأسيسها في عام 2011 مدعومة أيضاً
بإطلاق لعبتها ستامبل غايز (Stumble Guys) على منصات
الألعاب مثل "إكسبوكس وان"
(Xbox One) وإكسبوكس
سيريز إكس/إس (Xbox Series X/S) بعدما كانت
قاصرة على الأجهزة المحمولة.
أطلقت المملكة
قبل ثلاث سنوات استراتيجية وطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية حيث يُعد القطاع
واحداً من 13 قطاعاً استراتيجياً تحظى بالأولوية ضمن رؤية 2030 وحققت خطوات
متسارعة نحو التحول إلى مركز عالمي في الألعاب والرياضات الإلكترونية تهدف الاستراتيجية إلى توفير 39 ألف وظيفة جديدة، وتحقيق
مساهمة في الناتج المحلي تصل إلى 13.3 مليار دولار بحلول 2030 واختتمت الرياض لتوها النسخة الثانية من كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2025 ووقعت اتفاقية لتنظيم أولمبياد الرياضات الإلكترونية وإطلاق كأس للرياضات الإلكترونية للمنتخبات.
0 Comments: