السبت، 2 ديسمبر 2023

طيران الإمارات تحث رولز رويس على التركيز على أداء المحركات

الرئيس التنفيدي لطيران الإمارات ينتقد أداء محركات رولز رويس

طيران الإمارات تحث رولز رويس على التركيز على أداء المحركات

حث رئيس طيران الإمارات شركة رولز رويس على العودة إلى الأساسيات والتركيز على أداء محركاتها بعد يوم من إعلان شركة تصنيع المحركات البريطانية عن خطط لزيادة أرباحها إلى أربعة أمثال.

ارتفاع أسهم رولز رويس

وارتفعت أسهم رولز رويس بعد أن كشف رئيسها التنفيذي توفان إرجينبيلجيك عن استراتيجية لزيادة أموال الشركة بما يشمل زيادة حادة في هوامش الأرباح وتسعير قائم على القيمة مما يشير إلى ارتفاع قيمة فواتير الخدمة.

انتقاد شركة رولز رويس بسبب أسعار المحركات

لكن رئيس طيران الإمارات تيم كلارك الذي انتقد شركة رولز رويس في معرض دبي للطيران هذا الشهر بسبب أسعار المحركات وأداء أكبر محرك لها بدا غير متأثر بالخطط التي تعتمد بشكل كبير على زيادة هوامش الأرباح من المحركات إلى ما بين 15 و17 بالمئة.

وقال كلارك في إشارة إلى الكلفة التي يتحملها صانعو المحركات بسبب عقود الخدمة لكل ساعة طيران إذا كان لديك محرك لا يعمل كما ينبغي فسترتفع تكاليفك لكن قدرتك على استخلاص القيمة من العميل ستنخفض ببساطة لأن العميل لن يقبل بعدم الأداء وأضاف أن الأطفال في الروضة يفهمون جيداً ما هو السبب والنتيجة صنع منتجك بالشكل الصحيح وصممه وفقا لما يريده العميل وامنحه هذا المستوى العالي من الدقة ونعم من المفارقات أنه يمكنك استخلاص قيمة أكبر لأموالك من الأرباح وفقا لشروط استثمارك.

استبعاد إبرام صفقة فورية لشراء طراز إيه 350-1000

واستبعد كلارك في معرض دبي للطيران إبرام صفقة فورية لشراء طائرات إيرباص من طراز A 350-1000 بسبب نزاع مع شركة رولز رويس على فترة عمر المحرك التي جاءت أقل من المتوقع بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخدمة.

ويتذكر كلارك أنه قال لشركة تصنيع المحركات خلال المفاوضات التي مهدت الطريق في نهاية المطاف لطلبية أخرى لشراء الطائرات الأصغر حجماً A 350-900 قلت يا رفاق إنكم بحاجة للعودة إلى الأساسيات صمموا محركات تلبي ما تريده قاعدة العملاء.

وأضاف كلارك نحن جاهزون للطائرة A 350-1000 لا تعرفون مقدار العمل الذي أنفقته على التصميم الداخلي لهذه الطائرات ومضى قائلا إن تعطل المحرك فتح الباب أمام إنعاش طائرة بوينج 8-777 كبديل لنقل الركاب ولشحن البضائع في حين لم تعلق رولز رويس على عرض طيران الإمارات وامتنعت إيرباص عن التعقيب.

اعتراف رولز رويس بالمشكلة

واعترفت رولز رويس بأن فترة توقف المحرك إكس.دبليو.بي-97 عن العمل كانت أكبر من المتوقع لكنها رفضت تصريحات كلارك بأن مستوى الأداء يعني أنه معيب.

وقال كلارك إن فكرة طلب الطائرة A 350-1000 ليست مستبعدة لكنه أضاف أن الأمر يعتمد على التقدم فيما يتعلق بمدة توقف المحرك عن العمل وأشار إلى أن رولز تعتزم إدخال بعض التعديلات المستقاة من أبحاث تكنولوجيا محرك ألترافان في أواخر عام 2025 أو عام 2026.

ومضى يقول أود القول أصلحوا محركاتكم وأعدكم إذا جئتم بمحرك جيد سنتحدث معكم بجدية عن نوع من كلفة الصيانة مما يمنحكم العوائد التي تسعون إليها دون جشع مفرط.

الموازنة بين كفاءة استهلاك الوقود ووقت التحليق

وسلط الخلاف بين طيران الإمارات ورولز رويس الضوء على الموازنة بين كفاءة استهلاك الوقود ووقت تحليق الطائرة أو العمر الافتراضي للمحركات وهو غالبا ما يتعين المقارنة بينهما وبخاصة في المناخات الحارة.

ويرغب صانعو المحركات في الحصول على عائد أكبر مقابل استثماراتهم في التكنولوجيا المتطورة نظراً لقيمة توفير الوقود وخفض الانبعاثات التي يقدمونها لشركات الطيران في كل ميل من الرحلة.

طيران الإمارات تدير أكبر أسطول من الطائرات الكبيرة

ووصف كلارك الذي يعتبر أحد أكثر القادة تأثيراً في صناعة الطيران والذي يدير أكبر أسطول من الطائرات الكبيرة شركة رولز بأنها معيار الذهب في الهندسة لكنه أضاف أنها وآخرين يتعاملون معها بطريقة خاطئة وانتقد رئيس طيران الإمارات بشدة أيضا مشكلات الجودة في شركة بوينج وظلت مشكلات الصناعة أو التوريد الأوسع قائمة منذ الجائحة.


0 Comments: