التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء البضائع والخدمات والمعلومات بوسائل إلكترونية؛ حيث يلتقي البائعون والمشترون والسماسرة عبر هذا العالم الرقمي من خلال المواقع المختلفة؛ من أجل عرض السلع والخدمات والتعرف عليها، والتواصل والتفاوض والاتفاق على تفاصيل عمليات البيع والشراء, وهناك عدة أشكال للتجارة الإلكترونية من حيث أطراف الاتصال، وهي: التجارة بين شركة وشركة، وبين شركة ومستهلك، أو مستهلك وشركة، وهناك تجارة تجري على صعيد أفراد.
وعلى الرغم من انتشار هذه التجارة على الصعيد الدولي، لا سيما في الدول المتقدمة؛ لما لها من مزايا وفوائد كثيرة، تعود على التاجر والمستهلك والمجتمع ككل، لما تنضوي عليه من توفير للوقت والجهد والتكاليف؛ إلا أن هذه التجارة ما زالت محدودة في مجتمعنا الفلسطيني، رغم اتساعها سنة بعد أخرى.
وهذا ما تشير إليه إحصاءات "الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني" و"وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"؛ فقد أظهرت الإحصاءات الصادرة في شهر أيار 2013 إلى أن 28.5% من المنشآت الاقتصادية الفلسطينية التي لديها إنترنت قامت بمعاملات تجارية إلكترونيًا، وأن نسبة المنشآت التي قامت بمعاملات تجارية بطرق إلكترونية قد بلغت 11.2% من إجمالي المنشآت في الأراضي الفلسطينية في العام 2011؛ في حين كانت نسبة المنشآت التي قامت بمعاملات تجارية إلكترونية 4.2% من إجمالي المنشآت في العام 2009 مقارنة مع 2.3% في العام 2007.
وقد شهد سوق التجارة الإلكترونية نموا خلال فترة كورونا؛ لكن لا يوجد أي بيانات خاصة عن حجم المبيعات في السوق الإلكتروني خلال هذه الفترة؛ بينما في عام 2019 فقد كان هناك حوالي 900 ألف طرد من الخارج، 85% منها قدمت من الصين عن طريق البريد الفلسطيني.
إن نسبة النمو بين عامي 2018 و2019 بلغت حوالي 40%. وأصبح هذا السوق يشكل عامل نمو مهم، فهو فضاء واعد، وخاصة في ظل التوجه نحو العالم الرقمي, المشتريات التي يتم شراؤها في السوق إلكترونيا 63% منها عبارة عن ملابس وأحذية واكسسوارات، 21% منها مستحضرات تجميل، 20% سلع منزلية، 10% معدات خاصة بالحاسوب، والنسبة المتبقية هي لمشتريات أخرى.
تشير بيانات مسح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين للعام 2019 الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى أن 8.1% من الأفراد (18 سنة فأكثر) في فلسطين قاموا بشراء سلع أو خدمات عبر الإنترنت (9.4% في الضفة الغربية، و5.5% في قطاع غزة). وتبين أن الشباب شكلوا النسبة الأكبر منهم. وجاءت هذه الأرقام قريبة من بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد 2019)، التي أشارت إلى أن نسبة المتسوقين على الإنترنت (15 سنة فأكثر) في فلسطين، بلغت 8% من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العام 2017 (4% من إجمالي السكان).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق